Logo
EXPLORE HOW WE WORK WINNING THE AWARDS  
الصفحة الرئيسية رسالة الرئيس نبذة عن الجائزة شروط ومعايير التقدم للمسابقة الأفكار المرشحة للفوز لعام 2015 أجوبة الأسئلة المتكررة شارك معنا
Head1 Head1 Head1 Head1 Head1
 
الأفكار المرشحة للفوز لعام 2015
01

الذهب الأخضر

الامارات العربية المتحدة

هل يمكن أن تشكل نباتات الجوجوبا والجاتروفا بديلاً للوقود الأحفوري؟ يستعرض برنامج الذهب الأخضر إمكانية زراعة مثل تلك النباتات لتشكل حلاً صديقاً للبيئة يستخدم كبديل للديزل الأحفوري، ويسهم في الحد من آثار التغيرات المناخية وارتفاع أسعار النفط. يمتد هذا المشروع الزراعي على مساحات صحراوية شاسعة ويعتبر الأول من نوعه في دول الخليج العربي، وهو يشكل اختباراً لفعالية نباتات الجوجوبا والجاتروفا في مقاومة التصحر وانجراف التربة.

02

منصة توظيف النساء "غلوورك"

المملكة العربية السعودية

تعتبر غلوورك أول وكالة لتوظيف النساء في الشرق الأوسط. وقد تم ابتكار هذه الخدمة لمواجهة البطالة المتنامية بين النساء في المملكة العربية السعودية، وردم الهوة بين التعليم وسوق العمل. وتوفر غلوورك فرص عمل للنساء في مجالات متعددة تشمل خدمة العملاء، المبيعات، البحوث، والتسويق الرقمي. كما تقوم بنشر إعلانات عن وظائف شاغرة للنساء اللواتي يسكنّ في المناطق الريفية أو النساء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

03

احتويني لأكون معكم

المملكة العربية السعودية

بات استخدام التكنولوجيا في علاج مرض التوحد أمراً شائعاً في الأعوام الأخيرة. ويهدف هذا البرنامج إلى ابتكار تطبيق مصمّم بعناية ليساعد الأطفال المصابين على التواصل بصورة أكثر فعالية. ويستخدم التطبيق الكاميرا الأمامية للتواصل مع الأطفال، ويشركهم في سلسلة من الأفلام التعليمية والترفيهية. وسوف يجري تطويره باللهجة العربية المحلية والعديد من اللهجات الأخرى لتوسيع نطاق المستفيدين من خدمات هذا التطبيق المبتكر.

04

قناة "رواد" التلفزيونية

مملكة البحرين

سوف تكون "رواد" القناة التلفزيونية الأولى المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة. من خلال برامجها المتنوّعة التي تشمل البرامج الحوارية، الأخبار، المسلسلات، البرامج الترفيهية، المسابقات، والبرامج الوثائقية، سوف تعرض القناة المواهب والطاقات الإبداعية التي يمتلكها ذوو الاحتياجات الخاصة. وتعمل "رواد" على تغيير النظرة السائدة إلى هذه الفئة من أفراد المجتمع، وتزويدهم بفرص عمل، بالإضافة إلى الاحتفاء بإنجازاتهم المتميزة.

05

الصيدلية الذكية

المملكة العربية السعودية

مشروع "الصيدلية الذكية" هو عبارة عن صيدلية إلكترونية توفر للمرضى جميع الوصفات الطبية عبر خدمات التوصيل والدفع الإلكتروني. يستهدف هذا التطبيق بصورة خاصة النساء السعوديات اللواتي لا يمتلكن وسيلة نقل للوصول إلى الصيدلية، وهو يعتبر وسيلة آمنة ومريحة تتيح للجميع طلب المنتجات الصيدلانية وتسديد التكلفة عبر الإنترنت. ويرسل التطبيق تنبيهات إلى الأشخاص الذين يتناولون أكثر من دواء، كما يتيح لك تحديد موقع الصيدلية الأقرب إليك.

06

مشروع استخلاص المياه العذبة

الإمارات العربية المتحدة

يهدف مشروع استخلاص المياه العذبة إلى توليد المياه من الهواء المحيط. وهو يركز على توفير حل مستدام لأزمة شح المياه حول العالم عبر تطوير نظام مبتكر لتوليد المياه العذبة. ويسهم المشروع في توفير مياه الشرب للاستخدام المنزلي، بالإضافة إلى توفير الموارد المائية المطلوبة للقطاعين الزراعي والصناعي.

07

ثمانون بالمائة

دولة الكويت

يهدف هذا المشروع الطموح إلى إحداث تغيير في المجتمع من خلال سلسلة من المبادرات المجتمعية والمؤسسية في الكويت. يقوم "ثمانين بالمائة" بتشجيع الأفراد على التواصل والمساهمة في التغيير من خلال المشاريع الرياضية، وبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات، والفعاليات العامة. ونظراً لارتفاع معدلات السمنة في منطقة الخليج، يهدف هذا المشروع إلى الترويج لأسلوب حياة يتميز بقدر أكبر من الحيوية والأنشطة البدنية.

08

"سلايسز" - شريك صحتك

الإمارات العربية المتحدة

يسهم سلايسز في تغذية عقول الطلاب ببرامجه التثقيفية حول أهمية الغذاء الصحي والنشاط البدني. وقد دخل المشروع في شراكة مع 8 مدارس على امتداد الإمارات العربية المتحدة بهدف الترويج لأسلوب حياة صحي من خلال برنامج يتضمن وجبات مغذية، وزيارات إلى المزارع، ودورات طهي، وندوات تفاعلية. ويهدف البرنامج إلى استحداث تكنولوجيا قابلة للارتداء، مثل جهاز "فيتبيت" الذي يمكن استخدامه لتتبع النشاط البدني للطلاب وإعداد برامج صحية فردية.

09

برنامج دعم عائلات نزلاء السجون

سلطنة عمان

يهدف هذا البرنامج التعليمي إلى إعادة تأهيل نزلاء السجون من خلال مبادرة حرفية تضمن لهم الحصول على مصدر دخل يتيح لهم إعالة أنفسهم وأسرهم. ويسهم برنامج التدريب في تشجيع السجناء وعائلاتهم على اكتساب مهارات جديدة تعزّز فرصهم في الحصول على عمل سواء داخل السجن أو خارجه، بحيث يصبحون أفراداً منتجين في مجتمعهم.

10
دولة الإمارات العربية المتحدة

شفاء: شبكة الرعاية الصحية

"شفاء" هو مبادرة إلكترونية تسهم في تسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، سواء للمرضى أو الأطباء على امتداد الإمارات العربية المتحدة. ويوفر هذا المشروع للمرضى بوابة إلكترونية تتيح لهم إنشاء ملفاتهم الشخصية والتواصل مع أخصائيي الرعاية الصحية عبر الإنترنت للحصول على الاستشارات وطرح الأسئلة الطبية. كذلك يوفر "شفاء" برامج تعليمية إلكترونية لطلاب الطب، ويعتبر من المصادر القيّمة للمنشورات الطبية والمؤتمرات والبحوث

11

استخدام البيانات لحل التحديات الإجتماعية

مملكة البحرين

فكرة المشروع بعنوان "استخدام البيانات لحل التحديات الإجتماعية" وهو مركز لتحليل البيانات الاجتماعية المتاحة للمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية . يهدف إلى حل العديد من المشاكل الاجتماعية، وخاصة في القطاعات التي لديها بيانات متاحة. المستفيدون الرئيسيون هم: الجهات الحكومية (الوزارات)، والمؤسسات الخاصة، والمنظمات غير الربحية، وسيكون المركز مستدام مالياً بعد تقديم تحليل البيانات والحلول الموصى بها. ومن المخطط قياس أثر المشروع من خلال ردود الفعل من المؤسسات وتقييم تأثير تحليل بيانات.

12

جسر منصة الطالب للتدريب المهني

سلطنة عمان

يهدف مشروع "جسر" إلى توظيف الطاقات المبدعة للشباب في سلطنة عمان عبر تزويد الطلاب بفرصة الخضوع لدورات تدريبية داخل المؤسسات. وتسهم هذه الخدمة الإلكترونية في الحد من معدلات البطالة العالية بين الشباب في المنطقة، وهي مشابهة لموقع "لينكد إن"، حيث تقوم بمطابقة البيانات الشخصية للطلاب مع فرص التدريب الملائمة في سوق العمل، وتساعد الشباب على إطلاق مسيرتهم المهنية بما يناسب طموحاتهم.

13

تطبيق منبّه بنك الدم

المملكة العربية السعودية

يوفر تطبيق منبّه بنك الدم وسيلة فريدة لتلبية الحاجة المتنامية إلى الدم. ويهدف المشروع إلى تطوير تطبيق يمكن استخدامه من قبل المستشفيات لإرسال تنبيهات رقمية إلى بنوك الدم ورفع مستوى الوعي بأهمية التبرع. كما يمكن استخدامه للعثور على مراكز محلية للتبرع بالدم بسرعة وسهولة، وتشجيع أفراد المجتمع على التبرع بالدم بصورة دورية.

14

جهاز مساعدة مرضى صعوبات المشي

المملكة العربية السعودية

يهدف هذا المشروع إلى تطوير جهاز يساعد المرضى الذين يعانون من صعوبات في المشي أو الحركة. ويمكن للمرضى ارتداء الجهاز لمساعدتهم على الحركة دون الحاجة إلى كرسي متحرك أو مساعدة من الآخرين، بفضل مفاصله الإلكترونية المتطورة التي تسهّل حركة الحوض والركبة والقدمين.

15

بريكفاست إن إي بوكس

المملكة العربية السعودية

توفر هذه المبادرة الخاصة بالطعام الصحي التوعية التي يحتاجها أفراد المجتمع، وتلبي احتياجات الأشخاص الذين لا يملكون الوقت الكافي لإعداد وجبة إفطار مغذية. ويهدف المشروع إلى تقديم وجبات إفطار جاهزة في عبوات صديقة للبيئة ضمن آلة أسطوانية شبيهة بجهاز بيع المشروبات الغازية، ما يجعل من السهل على الجميع بدء نهارهم بطريقة صحية وسليمة.

 
الصفحة الرئيسية | رسالة الرئيس | نبذة عن الجائزة | شروط ومعايير التقدم للمسابقة | شارك معنا | الأفكار المرشحة للفوز لعام 2015 | أجوبة الأسئلة المتكررة | اتصل بنا